أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 25 مارس 2025، قرارا يقضي بتوجيه تذكير للقناة الثانية بضرورة احترام التزاماتها الواردة في دفتر التحملات، خاصة فيما يتعلق ببث الأذان.
هذا القرار جاء عقب شكاية تقدم بها المرصد العربي للإعلام، بتاريخ 17 مارس 2025، عبّر فيها عن استغرابه من غياب بث أذان صلاة العشاء على القناة الثانية خلال شهر رمضان.
وقد أوضحت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، في مراسلة رسمية موجهة للمرصد، أنها قامت بعملية معاينة برمجية أكدت خلالها أن القناة الثانية اكتفت خلال الفترة الممتدة من بداية رمضان إلى غاية 21 مارس 2025، بعرض توقيت الأذان في شريط مكتوب فقط، دون بثه صوتا وصورة كما هو منصوص عليه.
وأضافت الهيئة أن القناة قامت بتصحيح الوضع ابتداء من 22 مارس، حيث عادت لبث الأذان كاملا صوتا وصورة، بما يتوافق مع مقتضيات المادة 8 من دفتر التحملات، التي تُلزم القناة ببث الأذان ضمن الخدمة الإعلامية العمومية التي تقدمها.
ويُعد هذا التفاعل من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري مثالا على أهمية الدور الرقابي الذي تلعبه في ضمان التزام القنوات العمومية بمضامينها التعاقدية، واحترامها لخصوصيات المجتمع المغربي وقيمه الدينية.









