أثمرت وساطة إنسانية لجلالة الملك محمد السادس عن إطلاق سراح أربعة مواطنين فرنسيين كانوا محتجزين في العاصمة البوركينابية واغادوغو منذ ديسمبر 2023.
وأعلن بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المبادرة الإنسانية لقيت استجابة من رئيس جمهورية بوركينافاسو، السيد إبراهيم تراوري، لطلب جلالة الملك.
وأكد البلاغ أن نجاح هذه الوساطة يعكس العلاقات المتميزة التي تجمع جلالة الملك بالرئيس تراوري، إضافة إلى الروابط العريقة التي تربط المملكة المغربية بجمهورية بوركينافاسو.
تأتي هذه المبادرة الإنسانية لتبرز الدور الريادي للمغرب في تعزيز الحوار وحل النزاعات على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث لطالما لعبت المملكة أدواراً فاعلة في الوساطة الدبلوماسية استنادا إلى مبادئ التعاون والسلام.
ويُعد هذا التدخل الملكي تجسيداً للعلاقات الثنائية الوثيقة بين الرباط وواغادوغو، والتي تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون في مواجهة التحديات المشتركة، خاصة في ظل التحولات التي تشهدها المنطقة.
وتؤكد هذه المبادرة مجدداً المكانة المرموقة التي يحظى بها المغرب في المحافل الدولية، وقدرته على بناء جسور الثقة والتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة، مما يعزز دوره كشريك استراتيجي في تحقيق الأمن والاستقرار العالميين.









