بعد مطالبتهم بالترقية في السلم 11 وخارجه، هل ينصف بنموسى أساتذته؟

لازال تنسيق المتقاعدين المقصيين من خارج السلم وضحايا النظامين الأساسيين 1985/2003، يناضلون من أجل الترقي من السلم 10 إلى السلم 11 ومن هذا الأخير إلى خارج السلم، حيث كان قد دخل شيوخ التربية والتعليم ضحايا النظامين الأساسيين سالفي الذكر، في اعتصام وطني إنذاري يوم 24 أبريل الماضي أمام مقر وزارة التربية الوطنية.

ومعلوم أن خطوة متقاعدي التعليم هاته، جاءت تخليدا لذكرى اتفاق 26 أبريل 2011، الموقع بين الحكومة والمركزيات النقابية، والذي لم تُنفذ بعض بنوذه إلى اليوم، من طرف جل الحكومات المغربية المتعاقبة منذ ذلك التاريخ، من بينها أيضا إحداث الدرجة الجديدة في الوظيفة العمومية، وإحداث تعويض عن العمل بالمناطق النائية، وتوحيد الحد الأدنى للأجر بين القطاع الفلاحي والقطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية.

ويشدد المتقاعدون على ضرورة “مراجعة المرسوم رقم 2.22.69 الخاص بإدماج أطر الإدارة التربوية في إطار ” المتصرف التربوي “، ورفع الحيف والإقصاء بإصدار مرسوم تعديلي لإنصافهم بتاريخ الأثر الرجعي للمرسوم إسوة بزملائهم الإسناديين واحتساب 2015 كسنة مرجعية”.

هذا ويطالب تنسيق المتقاعدين بـ “الزيادة في معاشات المتقاعدين والمتقاعدات، وتوقيف أي اقتطاع ضريبي من معاشاتهم، مناشدين في نفس الوقت بالتوقف عن الإقصاء والتمييز وعدم تنفيذ الالتزامات السابقة والملفات العالقة والمطالب الفئوية العامة المشتركة”.

وحسب آخر مستجدات الحوار القطاعي بين وزارة التربية الوطنية والنقابات، علمت “ومضة نيوز” أن اجتماعا سيجري يوم 29 ماي، للإتفاق على آلية ما لتنزيل قرار نهائي لحل ملف ضحايا النظامين 1985/2003، إبتداء من 2012 إلى 2023 كما جاء في الإتفاق ليومي 10 و 26 دجنبر 2023 وذلك في حدود الصندوق المغربي للتقاعد.

ويعتبر شيوخ التربية والتعليم أن ما سينزل بتاريخ 29/05/2023 من مرسوم وقرارات في حق ضحايا نظامي 85/03 ما بعد 2012 يعتبر لاغيا بالنسبة لهم، كضحايا نظامي 85/03، أفواج سنوات 2003/2011، معتبرين المرسوم المتعلق بالترقي من السلم 10 للسلم 11 تم إصداره من طرف الوازرة الوصية تحت رقم 2/02/854 بتاريخ 10/02/2003، في عهد رئيس الحكومة السيد، إدريس جطو، ووزير التربية الوطنية آنذاك، السيد الحبيب المالكي، وبتوقيع من النقابات ومصادقة منها، وليس 2012.

وبحسب مصادر “ومضة نيوز” فإن هذا الرقم لا يعد مرسوما ولا نظاما أساسيا، ويبقى بالنسبة لهم رقما مجهولا، لا أساس له من الصحة، وبالتالي فإن ضحايا نظامي 85/03 ما قبل 2012، يعتبرون هذا الأمر بمثابة الإقصاء الممنهج من الترقية في السلم 11، وخرق لمبدأ الأولوية، فيما يتعلق بملف النظامين الأساسيين الذي يعتبرون تاريخه من 2003 وليس 2012، علما أنه دائما ما يطرح على طاولة الحوار ملفا تحت مسمى “ضحايا النظامين الأساسيين لسنتي 1985 و 2003″، وليس ملف 2012 لأنه ليس هناك ملف أصلا تحت هذا المسمى، مطالبين بتحكيم العقل والمنطق، والعمل على حل هذا الملف حلا نهائيا، إبتداء من 2003، سنة صدور النظام الأساسي المذكور، وطيه بصفة نهائية لا رجعة فيها.

وفي الوقت الذي يطالب فيه شيوخ التربية والتعليم بحل هذا المشكل وطيه بشكل نهائي، ترى الوزارة أن السيولة المالية غير كافية، الأمر الذي يراه شيوخ التربية والتعليم بمثابة حرمانهم من حقهم في الترقي دون أي سند قانوني، وحق من حقوقهم المشروعة، معتبرين أن السيولة كافية لتسوية جميع الملفات العالقة لنساء ورجال التعليم دون إستثناء.

ويرى إدريس.ل، أستاذ متقاعد في سنة 2006، وواحد من ضحايا النظامين الأساسيين ما قبل 2012، أن ما يتلقونه من الحكومات المتعاقبة مجرد وعود كاذبة لا تمت للواقع بصلة، ومنذ مغادرته للإدارة وهو على بعد شهرين من السلم 11، لم يتم التوصل إلى أي اتفاق يجبر خواطرهم، ويعينهم على نكبات الدهر وتقلبات أحوال المعيشة اليومية في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار، مبرزا أن ما يتقاضاه كمتقاعد حاليا لا يكفي للعيش الكريم فيما تبقى من العمر الذي أفناه في خدمة هذا الوطن.

ويتشبث شيوخ التربية والتعليم “المقصيون من الترقية في السلم 11 وكذا خارج السلم” مع الأثر الرجعي الإداري والمالي، فهل سينصف بنموسى أساتذته؟

  • Related Posts

    رجل السلطة ورهان التنمية الترابية بالمغرب

    نوقشت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، أطروحة في القانون العام والعلوم السياسية مساء يومه السبت 25 ماي 2024 . وقد نال الطالب الباحث، مصطفى عبدالدائم، الذي يشغل قائد قيادة…

    إقرأ المزيد...

    أكمل القراءة...
    الحركات الانتقالية لا تخدم المدرسة الرائدة

    في انتظار تعميم المؤسسات الرائدة في أفق سنة 2028 بات من الضروري إعادة النظر في تواريخ الحركات الانتقالية الخاصة بأسرة التعليم، سواء بالنسبة لهيئة التدريس أو لنساء ورجال الإدارة التربوية.…

    إقرأ المزيد...

    أكمل القراءة...

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    إقرأ أيضا

    زيادات غير مبررة في قطاع سيارات الأجرة الكبيرة بالجديدة تزامنا مع عطلة عيد الأضحى

    زيادات غير مبررة في قطاع سيارات الأجرة الكبيرة بالجديدة تزامنا مع عطلة عيد الأضحى

    قاصر ضمن حكام “SSV” ونادي الجديدة موطورسبورت يستشيط غضبا في وجه رئيس الجامعة

    قاصر ضمن حكام “SSV” ونادي الجديدة موطورسبورت يستشيط غضبا في وجه رئيس الجامعة

    توقيف ستة أشخاص يشتبه تورطهم في شبكة إجرامية لتنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

    توقيف ستة أشخاص يشتبه تورطهم في شبكة إجرامية لتنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

    التصدي لترويج “الماحيا” مسؤولية ملقاة على عاتق الدولة

    التصدي لترويج “الماحيا” مسؤولية ملقاة على عاتق الدولة

    من يرفع التهميش عن الطريق الجهوية رقم 301 الرابطة بين الجديدة والواليدية؟

    من يرفع التهميش عن الطريق الجهوية رقم 301 الرابطة بين الجديدة والواليدية؟

    إيداع سبعة متهمين وإخضاع الثامن للمراقبة القضائية على خلفية فاجعة سيدي علال التازي

    إيداع سبعة متهمين وإخضاع الثامن للمراقبة القضائية على خلفية فاجعة سيدي علال التازي