ومضة نيوز- و.م.ع

الرباط  –  أكد الأمين العام للاتحاد الدستوري، محمد ساجد، اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة تحيين الاستراتيجيات القطاعية الكبرى حتى تصبح أكثر انسجاما مع الواقع.

وقال ساجد، الذي حل ضیفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “الاتحاد الدستوري وانتخابات 2021.. التحديات والطموحات”، إنه على ضوء التجربة التي راكمها المغرب في العقود الماضية واستنادا على الورقة المستقبلية للنموذج التنموي، لا بد من تحيين الاستراتيجيات القطاعية الكبرى لجعلها أكثر واقعية وارتباطا بالمعيش اليومي للمواطنين.

وذكر الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري بأن المغرب اعتمد منذ عشرين سنة استراتيجيات مهيكلة كبرى لبناء القطاعات الأساسية، من قبيل مخطط المغرب الأخضر والمخطط الأزرق، مسجلا أنه تم تحقيق النجاح في بعض القطاعات لكن لم يكن الأمر كذلك، وبطريقة كافية، بالنسبة لقطاعات أخرى.

ولفت إلى أن الاستراتيجيات الحقيقية النافعة هي تلك التي تنسجم مع الواقع والممارسات على المستوى المجالي، والتي تأخذ بعين الاعتبار المعطيات الأساسية، مشددا على ضرورة اعتماد استراتيجيات جديدة مبينة على الممارسة في الميدان بغية رفع التحديات المطروحة.

كما استعرض ساجد، بالمناسبة، القفزة التنموية الكبيرة التي تعيشها المملكة في العقود الأخيرة على مستويات متعددة من أجل تعزيز البنيات والتجهيزات الأساسية، لافتا إلى أن المملكة تعيش اليوم ” فترة انتقالية لبلوغ تنمية من نوع آخر تأخذ بعين الاعتبار الثغرات الموجودة في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية، من خلال اعتماد النموذج التنموي الجديد، فضلا عن الأوراش الكبرى التي تم الانخراط فيها ” .

وخلص إلى أن هذا التحول يروم بناء مغرب متوازن يرفع التحديات، فضلا عن تحسين وضعية العيش في الحواضر والبوادي، وتحقيق قفزة نوعية جديدة.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لبحث مختلف القضایا السیاسیة والحزبیة الراهنة في أفق تنظیم الانتخابات العامة التي تشهدها المملكة هذه السنة.

ویعرف ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، الذي یعد فضاء للنقاش حول المواضیع الراهنة في مجالات السیاسة والاقتصاد والثقافة والمجتمع، مشاركة ممثلي السلطات العمومیة وشخصیات من مختلف الآفاق، إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.